مسلم

الاستعاذه Deh65248

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مسلم

الاستعاذه Deh65248

مسلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مسلم

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات مسلم نتمنى لك دوام الصحة و العافية

MO$LIMمرحبا بكم معنا في منتديات المسلم2 نتمني  لكم  قضاء اسعد الاوقات والتمتع بخدماتنا  MO$LIM
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
للتواصل مع ادارة منتدي مسلم يرجي الاتصال من داخل مصر علي (0100115081)ومن خارج مصر علي (0020100115081)او علي البريدالاكتروني(ledo_a20002000@yahoo.com)
المنتدي انشا لخدمتك فلا تنسونا من صالح دعائكم ومشاركاتكم

    الاستعاذه

    جنة الفردوس
    جنة الفردوس
    مشرفه عامه
    مشرفه عامه


    رسالة SMSالنص
    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 22/06/2009

    الاستعاذه Empty الاستعاذه

    مُساهمة من طرف جنة الفردوس الأربعاء يوليو 22, 2009 4:55 am

    الاستعاذة

    قال ابن كثير : والمشهور الذي عليه الجمهور أن الاستعاذة لدفع الوسواس فيها، إنما تكون قبل التلاوة، ومعنى الآية عندهم: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } [النحل: 98] أي: إذا أردت القراءة كقوله: { إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ } الآية [المائدة: 6] أي: إذا أردتم القيام. والدليل على ذلك الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك . ا.هـ . فروى أحمد عن أبي سعيد الخدريّ، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل فاستفتح صلاته وكبَّر قال: " سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك " . ويقول: " لا إله إلا الله " ثلاثًا، ثم يقول: " أعوذ بالله السميع العليم، من الشيطان الرجيم، من هَمْزه ونَفْخِه ونَفْثه " .

    قال ابن كثير : وجمهور العلماء على أن الاستعاذة مستحبة ليست بمتحتمة يأثم تاركها . ا.هـ . واستدل القائلون بالوجوب بالأمر بالاستعاذة في آية النحل ، وأجاب الجمهور بما جاء في حديث المسيء صلاته ، وبأن الأمر " صرفه عن الوجوب إجماع السّلف على سنّيّته " "الموسوعة الفقهية" (4/6) . جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/383) : " الاستعاذة سنة ، فلا يضر تركها في الصلاة عمدًا أو نسيانا " ا.هـ .

    قال تعالى : " خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) " ..

    قال الشنقيطي : بين في هذه الآية الكريمة ما ينبغى أن يعامل به الجهلة من شياطين الإنس والجن . فبين أن شيطان الإنس يعامل باللين ، وأخذ العفو ، والإعراض عن جهله وإساءته . وأن شيطان الجن لا منجى منه إلا بالاستعاذة بالله منه . قال في الأول : { خُذِ العفو وَأْمُرْ بالعرف وَأَعْرِضْ عَنِ الجاهلين } وقال في الثاني : { وَإِماَّ يَنَزَغَنَّكَ مِنَ الشيطان نَزْغٌ فاستعذ بالله إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } ، وبين هذا الذي ذكرنا في موضعين آخرين .
    أحدهما : في سورة { قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ } قال فيه في شيطان الإنس : { ادفع بالتي هِيَ أَحْسَنُ السيئة نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ } [ المؤمنون : 96 ] وقال في الآخر : { وَقُلْ رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشياطين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ } [ المؤمنون : 97-98 ] .
    والثاني : في حم « السجدة » قال فيه في شيطان الإنس : { ادفع بالتي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الذي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم } [ فصلت : 34 ] وزاد هنا أن ذلك لا يعطاه كل الناس ، بل لا يعطيه الله إلا لذي الحظ الكبير والبخت العظيم عنده فقال : { وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الذين صَبَرُواْ وَمَا يُلَقَّاهَآ إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } [ فصلت : 35 ] ثم قال في شيطان الجن : { وإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشيطان نَزْغٌ فاستعذ بالله إِنَّهُ هُوَ السميع العليم } [ فصلت : 36 ] . ا.هـ " أضواء البيان ( الأعراف – 200 ) " .

    والشيطان في لغة العرب مشتق من شَطَن إذا بعد، فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر، وبعيد بفسقه عن كل خير . والرّجيم: فعيل بمعنى مفعول، أي: إنه مرجوم مطرود عن الخير كله .

    من صيغ الاستعاذة :
    1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
    2- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .
    3- يزيد على الصيغة الثانية من همزه ونفخه ونفثه .
    ومعنى الهمز : الخنق ، والنفخ : الكبر ، والنفث : الشِّعر .

    تلخيص
    • الصواب أن الاستعاذة تكون قبل التلاوة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    • الجمهور على أن الاستعاذة قبل التلاوة مستحبـــة .
    • دلت الآيات على أن شيطان الإنس يعامل باللين ، وأخذ العفو ، والإعراض عن جهله وإساءته . وأن شيطان الجن لا منجى منه إلا بالاستعاذة بالله منه .
    • الشيطان : مشتق من شطن إذا بعد . الرجيم : فعيل بمعنى مفعول ؛ أي مرجوم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 10:42 pm